| لغتنا الفصحى الى اين | |
|
+10Saya Menatske محبة ناروتو سايا ميناتسوكي *لولو* ملكة الانمي سايا صائدة الجوائز عاشقة دراغون بول kikio »¬εнsαs виστн حماس سامح 14 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حماس سامح قطـ/ـة مبتدئـ/ـة
تاريخ الميلاد : 01/06/1994 تاريخ التسجيل : 24/04/2011 العمر : 30 الموقع : في منتديات محبي الانمي
| موضوع: لغتنا الفصحى الى اين الجمعة أبريل 29, 2011 3:06 pm | |
|
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد : فإنَّ الوضع اللغوي الذي نعيشه اليوم، في القرن الخامس عشر الهجري، يدعونا لأن نتساءل بعض التساؤلات، بحثًا عن أهمية لغتنا العربية الفصحى، وأين نحن من هذه الأهمية، وما المآل لهذه الحال، فيقال :
Ä ما أهمية اللغة عند شعوب العالم ؟
Ä كيف عُني كل شعب بلغته ؟
Ä هل عني العرب بلغتهم قديمًا ؟
Ä هل استمرت هذه العناية إلى يومنا هذا ؟
Ä ما أهمية اللغة العربية للشعوب العربية والإسلامية، وواجبنا اتجاهها ؟
وللإجابة عن هذه التساؤلات أقول - وبالله التوفيق - :
أهمية اللغة عند شعوب العالم :
اللغات مرآةُ الشعوب، فهي التي تعكس درجة حضارتهم، وتطورهم ونموهم، وهي تدل على هويتهم وذاتهم، وبها عِزهم ومَجْدَهم.
والأُمَّةُ يتحدد كَيانُها، وتصبح أُمَّةً مستقلةً عن غيرها بلغتها وتاريخها وتراثها.
ولذلك فقد عُنِيَ كُلُّ قومٍ بلغتهم الأم عناية كبيرة، فتكون هي اللغةَ الرسميةَ للدولة، وهي لغة التعليم، ولغة الإلكترونيات.
وإذا استعرضنا النظريات القومية التي تحدد مفهوم ( الأمة ) بالعناصر المُكَوِّنَة لها نجدها تكاد تجمع على إعطاءِ اللغةِ مكانَتَها الكُبْرى بين تلك العناصر. فمثلاً :
1- النظرية الألمانية : يعدُّ « فختة Ficthe » اللغة هي المقوم الأساسي للشعب الألماني ووحدته، ويرى أن كل الذين يتكلمون اللغة الألمانية هم أمة واحدة، ربطتهم الطبيعة بروابط متينة، ويترتب على ذلك طرح كل ما يفرق بين الألمان. ويرى أنَّ اللغة جهاز الاجتماع في الإنسان، وأنَّ اللغة والأمة أمران متلازمان متعادلان. ويؤكد « ماكس نوردو NordauMax » على أن الفرد يندمج في المجتمع باللغة فيصبح عضوًا فيه، وبها يتلقى تراث الأمة الفكري والشعوري والأخلاقي والاجتماعي القديم والمعاصر، وحرمان شعب من الشعوب من لغته يجعله يشعر بالذل والمهانة.
2- النظرية الإيطالية : عرَّف « مانسني Mancini » الأمة بأنها مجتمع طبيعي من البشر يرتبط بعضها ببعض بوحدة الأرض والأمل والعادات واللغة من جراء الاشتراك في الحياة وفي الشعور الاجتماعي.
3- النظرية الفرنسية : جاء في تقرير رسمي سنة 1949م « إن أهمَّ ما يجبُ أن يسعى إليه الفرنسيون في الجزائر هو جعلُ اللغةِ الفرنسيةِ دارجةً وعامَّةً بين الجزائريين وإدماجهم في الفرنسيين بل جعلهم فرنسيين من حيث اللغة ». وفي تقرير عن موريتانيا سنة 1965م « إن 75 بالمئة من سكان موريتانيا يتكلمون العربية ولكن فرنسا حاولت بكل الضغوط الممكنة محوها على اعتبار أنها لغةٌ غيرُ متطورة ولا تصلح للعلوم الحديثة، فقامت موجةٌ لمحاربتها بدعوة المستشرقين لإلقاء المحاضرات طعنًا فيها ». وورد في كتابات المفكرين الفرنسيين إشارات إلى أهمية اللغة في بناء الشخصية، من ذلك ما كتبته « مدام دي ستال Madame de Stael » سنة 1815 م : « إن اختلاف اللغات والحدود الطبيعية وذكريات التاريخ المشترك كل ذلك يتضافر بين الناس على تكوين هذه الأشخاص الكبيرة التي تعرف باسم الأمم ».
4- النظرية الماركسية : نَشَرَ الاتحاد السوفياتي سنة 1929م كتابًا أَلَّفَهُ « سطالين » عنوانه « اللينينية والمسألة القومية » الفصل الأول منه بعنوان مفهوم الأمة، وقد حدد « سطالين » مفهوم الأمة بأنها جماعة مستقرة من الناس تكوَّنت تاريخيًّا ونشأت على أساس اشتراك العلائم والمقومات الأربع الأساسية التالية : اللغة، والأرض، والحياة الاقتصادية، والتكوين النفساني الذي يتجلى في الخصائص التي تسمى الثقافة القومية.
5- الموقف الإنجليزي : لم يُسَمَّ نظرية لأنه ليس فكرًا نظريًّا، بل هو فكر تجريبي، ارتكزت سياسته التعليمية في مستعمراته على التجهيل باللغة القومية، ونشر لغته، فحاربوا الثقافة الفرنسية واللغة العربية في المدارس وعملوا على إحلال الإنجليزية محلها ([1]).
إذن فاللغة هي الأمة، والأمة هي اللغة، فلا حياة، ولا استقلال، ولا تميُّز إلا باللغة القومية الأم.
عناية كل شعب بلغته :
لقد عُني كل شعب بلغته، وتعصَّب لها، ولو اطلعنا على عناية الأقوام بلغاتهم لرأينا الكثير من الجهود المبذولة في سبيل الحفاظ عليها ونشرها.
مثلاً الرئيس الفرنسي « جاك شيراك » انسحب من مؤتمر قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل عندما قدَّم الفرنسي « أغيرنست سيلييرغ » رئيس البنك المركزي الأوروبي تقريرًا اقتصاديًّا للمؤتمر، وتحدَّث بالإنجليزية، فقد قاطعه شيراك بعد أول جملة، وقال له : « لماذا بحق السماء تتكلم الإنجليزية ؟ »، فأجاب : « لأنها أصبحت لغة الاقتصاد العالمي ». لكن شيراك لم يقتنع، وخرج مع بقية الوفد الفرنسي من القاعة، ولم يعودوا إلا بعد أن غيَّر سيلييرغ لغة الحديث إلى الفرنسية ([sup][2])[/sup].
والصهاينة أدركوا أنهم لن يتميَّزوا ولن يستقلوا ولن تقوم لهم دولة إلا إذا حافظوا على خصوصياتهم، وكانت لهم لغةٌ خاصةٌ بهم، فلذلك تزعم أليعزر بن يهوذا الملقب بأبي العبرية الحديثة، في العصر الحديث بعث هذه اللغة، وناضل في سبيل اعتمادها لغة محكية، ثم تبنت دولة إسرائيل هذه المحاولة فيما بعد.
وقد تجاوزت اللغة العبرية النطاق الذي عاشت فيه قرونًا كلغة تقليدية، لتلعب دور اللغة القومية، فلم تعد لغة دين وشعائر وطقوس فحسب، بل أصبحت أداة لخلق الوحدة داخل المجتمع الإسرائيلي، وأداة لتعميق الانتماء والولاء للأرض.
وقد أدخلت اللغة العبرية في التدريس تدريجيًّا، حيث كان هناك صراع بين أنصار العبرية وبين أنصار التدريس باللغات الأجنبية، وحجة هؤلاء عدم توفر الكتب والمؤلفات باللغة العبرية، لكن مؤتمر المعلمين اليهود قرر استعمال اللغة العبرية في كل الموضوعات، على أساس أن الحاجة هي التي تخلق الكتب والكلمات المطلوبة، وبدأ التدريس باللغة العبرية للصفوف الابتدائية الأربعة الأولى، وسمح بتدريس بعض الموضوعات باللغات الأوروبية إلى أن أصبح هناك جيل من المعلمين قادر على تدريس كافة المواد باللغة العبرية، ثم جاء عدد من الأساتذة اليهود الذين يدرسون في الجامعات من أوروبا وأمريكا وقاموا بترجمة الكتب الأجنبية إلى العبرية، وهكذا بعد قيام دولة إسرائيل، أصبحت اللغة العبرية هي اللغة الرسمية حتى أن الآباء الذين هاجروا إلى فلسطين، تعلموا اللغة العبرية عن طريق أبنائهم.
وقد حدد المنهاج الإسرائيلي أهداف تعليم اللغة العبرية بما يلي :
1ـ اكتساب التلميذ مُثُل الأمة العليا وآرائها ومشاعرها أثناء مراحل تطور الأمة اليهودية في فترات مختلفة، وتقوية الرباط التاريخي الذي لم ينفصل بين الشعب وبلاده وثقافته، ويجب الكشف بشكل خاص عن إنجازات هذا الجيل والأجيال القريبة منه من أجل النهضة القومية والبعث الحضاري والثقافي والاجتماعي.
2ـ إعداد الطالب لاتصال حي مع القضايا والتيارات الفكرية المعاصرة ومع حوافز ومذاهب الشعب اليهودي ومسالكه في مسيرته التاريخية ([sup][3])[/sup].
لقد تفوق الصهاينة ونافسوا أمريكا وأوروبا في جميع الصناعات العسكرية والمدنية، وحتى في العلم، فالجامعة العبرية في القدس تحتل المرتبة الثامنة والسبعون من قائمة أفضل خمس جامعات في العالم، التي تضم سبع جامعات إسرائيلية.
وقد حقق الصهاينة هذا النجاح بعدما عايشوا الحضارة الألمانية، وتاهوا في عبقرية لغتها، وأدركوا أنهم لن يبلغوا مبلغهم، إلا إذا أصبح لهم لغةٌ خاصةٌ بهم ([sup][4])[/sup].
أما الاستعمار الأجنبي للدول العربية كان أولُ ما يبدأُ به انتزاعَ اللغةِ القوميةِ من المجتمع، وإحلالَ لغته مكانها، والسعيَ إلى نشرها وإقناع الناس بها، بالقوة أو بالرضا ؛ لاستلاب الهوية، وإضعاف الشخصية، والذوبان في الثقافة الأجنبية الغازية، وفقدان الخصوصية الثقافية والحضارية، ثم الانقياد للمستعمر كيف شاء.
وكوريا الجنوبية أدركت مكانةَ اللغة الأم، وعلاقتَها بالهوية، وخاصة بعد الاحتلالالياباني، الذي عمد إلى طمس الهوية الكورية بفرض اللغة اليابانية، لتدرَّس في المدارسالكورية، عام 1931م ؛ لذلك اعتنى الكوريون فور استقلالهم، بعد الحرب العالمية الثانية عام 1945م، بلغتهم عناية كبيرة، مدركين أن استلاب اللغة يعادل ضياعالهوية. كما أدركوا أن الحفاظ على اللغة، ليس مجردَ شعارٍ، فبادروا إلى الحفاظ على لغتهم وذلك بالعناية برموز العلم وهي : المدرسة، والمعلم، والكتاب، والمكتبة، والطالب.
فقدّروا المعلم معنويًّا وماديًّا، حتى أن راتب المعلم في مرحلة التدريس للطفولة المبكرة، لا يقل عن ألفينوثلاث مئة دولار شهريًّا.
واستدعى هذا الاهتمام، أن يشترط فيمن يتخصص في تعليم اللغة للأطفال اجتيازامتحان قدرات لغوية، شعرًا ونثرًا شفهيًّا وتحريريًّا. وكذلك عُنوا بالكتاب، بشكله، ومضمونه، وبالمكتبات العامة، وعُنوا بالطفل، فلم يسمحوا له بتعلم لغة أجنبية إلا بعد امتلاكه أساس لغته الأم ([sup][5])[/sup]
منقول[/b][/size][/i][/b][/size] | |
|
| |
»¬εнsαs виστн مشرف عآآم
تاريخ الميلاد : 24/10/1997 تاريخ التسجيل : 19/04/2011 العمر : 27 الموقع : 3almy al5a9 المزاج : rai8ah
| |
| |
حماس سامح قطـ/ـة مبتدئـ/ـة
تاريخ الميلاد : 01/06/1994 تاريخ التسجيل : 24/04/2011 العمر : 30 الموقع : في منتديات محبي الانمي
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين الأربعاء مايو 04, 2011 7:07 pm | |
| العفو شكرا علىى ردك الاروع الله يحفظك | |
|
| |
kikio قطـ/ـة مبتدئـ/ـة
تاريخ الميلاد : 07/07/1996 تاريخ التسجيل : 30/05/2011 العمر : 28 الموقع : محبي الانمي المزاج : الحمد لله على كل حاااال
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين الأربعاء يونيو 08, 2011 5:37 pm | |
| مووووضوع في قمة الروعة اختي بوركتي | |
|
| |
عاشقة دراغون بول نائب
تاريخ الميلاد : 16/03/1997 تاريخ التسجيل : 19/04/2011 العمر : 27 الموقع : في عالم لم يرحم لا صغير ولا كبير المزاج : الــــــــــــحــــــــــــمـــــــــدلـــــــلــــــــهـــــ
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين الأحد يوليو 03, 2011 1:38 am | |
| | |
|
| |
سايا صائدة الجوائز الإدآرةة
تاريخ التسجيل : 15/04/2011 الموقع : ..~ المزاج : رـآيقههً =)
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين الأربعاء أغسطس 17, 2011 7:18 am | |
| يسلمو
داام إبداعك و تميزك | |
|
| |
ملكة الانمي قط/ـة نشيطـ/ـة
تاريخ التسجيل : 13/08/2011 الموقع : مع الاصدقاء ْْْْ المزاج : احب ّّ ادردش ّّ مع ّّ الاصدقاء ّّ
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين السبت أبريل 14, 2012 8:22 pm | |
| شكرا على الموضوع الرئع في قمة الروعة انتي دائما متميزة | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين الأحد أبريل 15, 2012 5:17 pm | |
| |
|
| |
*لولو* شخصيةة هآمةة
تاريخ الميلاد : 24/05/1997 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 العمر : 27 الموقع : احب الله المزاج : ممتاز
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين الإثنين يونيو 18, 2012 1:30 pm | |
| | |
|
| |
سايا ميناتسوكي الإدآرةة
تاريخ التسجيل : 22/04/2012 الموقع : ._. المزاج : ._.
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين السبت يونيو 23, 2012 6:12 pm | |
| | |
|
| |
محبة ناروتو مشرف عآآم
تاريخ الميلاد : 14/02/1996 تاريخ التسجيل : 25/03/2012 العمر : 28 الموقع : قلب ناروتو المزاج : عيدة لان بيان صار عندها فلاشة
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين الأحد يوليو 08, 2012 1:48 pm | |
| | |
|
| |
محبة ناروتو مشرف عآآم
تاريخ الميلاد : 14/02/1996 تاريخ التسجيل : 25/03/2012 العمر : 28 الموقع : قلب ناروتو المزاج : عيدة لان بيان صار عندها فلاشة
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين الأحد يوليو 08, 2012 1:49 pm | |
| | |
|
| |
محبة ناروتو مشرف عآآم
تاريخ الميلاد : 14/02/1996 تاريخ التسجيل : 25/03/2012 العمر : 28 الموقع : قلب ناروتو المزاج : عيدة لان بيان صار عندها فلاشة
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين الأحد يوليو 08, 2012 1:50 pm | |
| | |
|
| |
Saya Menatske مشرف
تاريخ الميلاد : 30/11/2000 تاريخ التسجيل : 04/08/2012 العمر : 23 الموقع : كـندآإ .. >< المزاج : مزآإج .. غـير .
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين الأحد أغسطس 05, 2012 9:08 am | |
| | |
|
| |
husamhub قطـ/ـة مبتدئـ/ـة
تاريخ الميلاد : 16/01/2000 تاريخ التسجيل : 01/12/2012 العمر : 24 الموقع : http://narutohub.jordanforum.net المزاج : مرتاح
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين السبت ديسمبر 01, 2012 4:56 am | |
| شكرا على معلومات التي نقلتيها لنا وهذا مايسماء التعليم ان ننقا معلومات من مكان الى العقول | |
|
| |
القناص ترين هارتنت قطـ/ـة محترفـ/ـة
تاريخ الميلاد : 26/02/1997 تاريخ التسجيل : 10/01/2013 العمر : 27 الموقع : Never Land المزاج : وحيده
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين الثلاثاء يناير 15, 2013 9:41 am | |
| موضوع رائع .. بس شو راتب المعلم في الدول العربية أقل الرواتب .. | |
|
| |
محبة ساسكي مشرف عآآم
تاريخ الميلاد : 14/06/1996 تاريخ التسجيل : 04/07/2012 العمر : 28 الموقع : قلب ساسكي المزاج : مشتاقة للين
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين الأحد يناير 20, 2013 10:32 pm | |
| نعم معك حق لدرجة انهم اصبحو يضربون في الاونة الاخيرة ويسلمو عالموضوع
| |
|
| |
hinata1888 مشرف عآآم
تاريخ الميلاد : 20/08/2000 تاريخ التسجيل : 30/11/2012 العمر : 24 المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لغتنا الفصحى الى اين الجمعة يناير 25, 2013 11:42 am | |
| مشكورة اختي علي الموضوع الرائع | |
|
| |
| لغتنا الفصحى الى اين | |
|